Ads 468x60px

في الثقافة والثورة


      
      الملاحظ أنه خلال العام (2011م) توقف الفعل الثقافي وانخرط الجميع في السياسة وذلك طبيعي بحكم المرحلة، لكن ما يستدعي مناقشته هو أن (الثورة) لم تنتج أدباً مواكباً لأحداثها كما يفترض...
 من الممكن أن تمثل ثورة 2011م منعطفاً ستتضح في المستقبل معالم وحجم وتفاصيل وطبيعة التغير الذي سيحدثه وعلى مختلف
المستويات الحياتية في المنطقة وفي المجتمع العربي (الأدب والمعرفة والسياسة والثقافة والفن...إلخ)، لكن ما يعنينا هنا هو السؤال: لماذا لم يكن للثورة أدبها المواكب لأحداثها والمعبر عنها بحيث يشكل هذا الأدب جزءاً من خطابها الحيوي الفاعل الآني والممتد...؟!
لن ينسى التاريخ عموماً وتاريخ الأدب خصوصاً ثورات الخمسينات والستينات التي واكبتها وتخللتها وانبثقت عنها ثورة أدبية أنتجت أدباً ثورياً جماً وعميقاً وراقياً، لا يقارن لا من حيث الكم ولا من حيث القيمة بالأدب الذي أنتجته ثورة (2011م) إذا كانت فعلاً أنتجت أدباً نخبوياً...
فيما يتصل بثورات الربيع العربي يمكن الحديث عن الأدب الشعبي والهامشي الذي أفرزته هذه الثورات.. فعوضاً عن غياب دور النخب الأدبية وربما موقف بعضها السلبي من ثورات 2011م، فإن الأدب النخبوي (الرسمي) لم يكن له حضوره المفترض خلال الربيع العربي، بينما احتل الأدب الشعبي مساحةً كبيرةً من خارطة الأدب الذي أنتجته الثورة وكان هو الأبرز والأكثر حضوراً، فعلى غرار ما لقينا في بعض الدواوين أو الأعمال المختارة التي تنتمي إلى (الأدب الثوري) سواءً التي نشرت أو التي أعدت للنشر، فإن ما يمكن القول عنها هو أنها –حتى المكتوب باللغة الفصحى- أقرب في الطابع العام إلى النص الشعبي، هذا إذا نظرنا إليها نظرةً شاملة بغض النظر عن بعض الاستثناءات...
   قلت سابقاً أن ثورات الربيع العربي تتميز بأنها (ثورة الهامش على المركز)، فإذا كانت قد حضرت النخب في ثورة الستينات فلأنها ثورة نخب، بينما حضر الهامش في الربيع العربي لأنها ثورة هامش، لكن هذا ليس التفسير الوحيد لحضور الأدب الشعبي والهامشي في ثورات 2011م.
 ثورة الستينات كانت حلميةً بالدرجة الأساسية ومن هنا كان بإمكانها أن تنتج ذلك الكم من الأدب الذي يعبر عن ذلك التوق والحلم الرومانسي، بينما كانت الثورات العربية (2011م) واقعيةً ربما أكثر مما يمكن تصوره، ولذلك لم تكن بحاجة إلى/لم تترك فرصةً أو متسعاً لـ : الكتابة الشعرية والأدبية والمغامرات اللغوية الخالصة. إذ كانت عبارة عن مغامرة واقعية قوامها الفعل المجرد.
   لم تكن ثورات الربيع بحاجة إلى من يناضل بقصيدة يسجن على إثرها، بقدر ما كانت بحاجة إلى شعار أو نداء/ هتاف تهتف به الجماهير، ولم تكن بحاجة إلى أدب يرصد العمق ويفلسف الأشياء ويثور داخل اللغة على اللغة وباللغة، بقدر ما كانت بحاجة إلى أدب واقعي (كالأدب الشعبي) يسجل الأحداث ويكون لسان الحال، ويعبر عن الوقائع كما هي ويكون أقرب إلى السجل بعد أن غرق الأدب الفصيح في حلميته.. وإن كان باستطاعة قصيدة النثر أن تفعل شيئاً من هذا القبيل، كونها تركز على الهامش بدءاً بالموضوع الشعري وانتهاءً باللغة، إلا أنها لم تكن قد لاقت جمهورها بعد، أو قاعدتها الجماهيرية التي تتناسب مع القاعدة الجماهيرية للثورات.
على كلٍّ وفي مقابل هذه الثورة النصية في الستينات وما قبلها، نجد وبشكل موازٍ لذلك أو مواكب أو في نفس المسار والسياق أن الانشغال بالتنظير الفكري كان في ذروته، لكن الواقع السياسي لم يتجاوز ذلك كثيراً، بينما بدت ثورة (2011) واقعيةً يعبر عنها الفعل المباشر والعفوي ربما أكثر مما يمكن أن يتصور...
 لعل لهذا علاقة بموقف مثقفي الستينات -وربما السبعينات- السلبي من ثورات 2011م، وكأن ذهنياتهم أو عقلياتهم (الحلمية_التنظيرية) لم تستوعب هذا الكم الهائل أو هذا القدر الكبير من الواقعية... رغم أن ثورة الستينات كانت ثورة على مستوى اللغة والفكر ينقصها التمثيل الواقعي، يمكننا أن نتحدث بشكل مختلف عن ذلك قائلين أنه وبما أنها كانت قد فشلت على المستوى الواقعي أو من حيث المعطيات الواقعية استمرت على شكل فكر أو داخل اللغة.
 ظل الكثير من مثقفي الستينات في أبراجهم ولم يستطيعوا التخلص من تلك الحلمية أحياناً، وفي الغالب لم يتخلوا عن قراءة الثورات في سياق تنظيري، في المقابل نجد مثقفي الأجيال اللاحقة أو الأجيال الجديدة ينزلون من أبراجهم، لقد كان لثورة (2011م) أن تنزل كثيراً من المثقفين إلى الواقع، ففعلوا ذلك إلى درجة النزول إلى مستوى الجماهير ومخاطبتها بلغة تفهمها، كتب بعض الشعراء الحداثيين بالعامية، اقتربوا أكثر مما يتوقع من ثقافة الناس، راجت مسألة المقالات السياسية... أو على الأقل الخطاب (الثقافي) الذي يتماس مع الراهن السياسي.
في ظل هذا كله ثمة سؤال آخر يطرح نفسه: ما علاقة الوعي الستيني –وحتى السبعيني- بثورات الربيع العربي وهل نكتفي بقولنا أن النخب كان موقفها سلبيا من ثورات (2011م) وكأن هذا كل ما في الأمر؟؟!!
أحمد الطرس العرامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق