Ads 468x60px

ليس يحضرني الآن


                                                         ديوان (ليس يحضرني الآن)




لتحميل نسخة رقمية pdf من الديوان:

ليس يحضرني الآن

_________________________ 
بابٌ لا تراه الريح



في صُحبةِ الشَّجَنِيّ:
        ها إني أتيتُ,.
أتيتُ فوق جناحِ قبرٍ عابرٍ
        لم تأتِ أيُّ حرائقٍ
في صحبتي
           إلا القصيدة
           وردة الشَّـجَنِيّ
           قوس جهاته
           موتاه
           قشرة حلمِه
                       لبّ الغياب.











في صُحبةِ الشَّجَنِيّ:
          زارَ الجرحُ وردتـَهُ
وألقى طائرُ الندمِ السلامَ
         على زغاريد المنافي,
علَّقتْ ليلى
                   مفاتنَـها
على أحزانِ قيسٍ،






                  فرَّ برقٌ واحدٌ
                  من جيبِ مولاتي
                 وحطَّ على شبابيكِ الندى
قربَ انطفاءِ (الهيل)،
                   و ارتعشَ المدى
                   بجموحِ روحٍ صرصرٍ



لولاه لمْ  تهتز
                  في رأسِ المُغَنِي
                                  زهرةٌ
                  أو وردةٌ
تندى على شفةِ الرَّبـاب.
           
في صحبةِ الشَّجَنِـيّ:
لا شجرٌ
        يُطلُّ على غدِ المعنى
        ولا معنىً تطلُّ عليكَ
                          قامتُهُ،
غيومٌ ظُـلَّـعٌ
        عبرتْ حنينَـكَ
        لا صوىً في الريحِ

سوف أطلُّ وحدي
        من شبابيكِ الرمادِ
               على البلادِ
                         أُصَـنِّـفُ الأشياءَ:
هذا النهرُ
أولُهُ  حطامي،
والندى المبحوحُ
                آخرُه دمي,....
                       ,.......





هذا هو المعنى,
            فكيف أطيرُ من أعلى
            رنينِ الماءِ في لُغتي
            إلى امرأةٍ خراب.











من آهةِ الشَّـجَنِيّ:
          يخرجُ سربُ أحلامٍ
          يحوّمُ في حنينِ الماءِ للأشياءِ
                            يتركُ قبلةً
                      في أسفلِ المعنى
                            ويهمسُ:
(تلك كانت بصمتي)


 ويهبُّ من ذكراه
        بابٌ لا تراه الريحُ
        يفتحُه السؤالُ
                      عن الحبيبةِ:
كيف حطَّ على غصونِ الماءِ
                    طائرُها..؟!
                    وأين ينامُ نهرٌ
                    كان يجري في سكوني
كنتُ أدعوهُ:
           ضفائرَها..؟؟
وأين أنا؟؟
          ومن  أقصى دمي
          من لحظةِ الشَّجَنِيّ...؟؟
                  زجَّ بضحكتي
                  في عتمةِ الكلماتِ؟
                  والموتى ذئاب.




في غفلةٍ من ضحكةِ الشَّجَنِيّ:
طارَ اللوزُ,
حطَّ اللونُ,
وارتعشَ المدى المنقوعُ
                   في دوامةِ(اللِّزَاب)
وحدي...
       سوف أوصدُ
      جرحَ هذا البابِ
      في وجهِ الصدى,
عمَّا غريبٍ
سوف أدخلُ
في حضورٍ باذخٍ
يمتدُّ من أدنى احتضاراتِ السنونو
                         في مواعيدي
                         إلى أقصى التراب.
الآنَ قلتُ جميعَ ما عندي,
ولكن:
 ليس يَحْضُرُنِي دمي
      لأقولَهُ وأطير...
.........
.........
سوف أقصُّ
هذا الجزءَ من رؤياي:
أوشكُ أنْ أطيرَ إليكَ
                 يا أبتِ
                 فيخذلني الغياب.




وأنا المغني



(1)
وأنا المغني:
كلَّما أسرجتُ
                 بحراً
                      موجزاً
ومضيت أفتح ما تيسر
من سماواتِ اللغاتِ الزُّهْرِ؛
               يذبحني الكلام
                 على مداخل
               صمته الذاوي،
               وتصلبني الحروف
                   على مخارجها.


(2)
وأنا المُغَنـِّي:
       كلَّما حاولتُ
       أن أتسلقَ الشجرَ
       الرخيمَ الضوءِ
       في قُبَلِ الحبيب؛
       تَشُدُّنِي الآهاتُ
       من أطرافِ أغنيتي
وتسقطُ
       وردةُ الكلماتِ
                في قعر النحيب.

(3)

وأنا المُغَنـِّي:
         كلَّما
         هبتْ مياهٌ
         قد تضمدُ دمعةً
                  مثقوبةً
                 في القلب؛
تندملُ
ابتسامة صاحبي.



(4)

وأنا المُغَنـِّي:
         كلَّما غنيتُ؛
          أنَّـبَنِـي أنِـيْـنِـي.






(5)

وأنا المُغَنـِّي:
           كلَّما
           نشبَ الضبابُ،
           وخرَّ نبضُ الماءِ
           يلهثُ في الغيابِ؛
                   تذكروني....








ماذا تقول القصيدة



هو الموتُ
يرعى قطيعاً من الملحِ
          حولَ حمايَ
أنا المتوهجُ كالخوفِ في كفِّ آونتي
جئتُ والحزنُ يجترُّ أنشودتي،
            وسرابَ اكتمالي،
                    وأخيلتي،
                          ودمي...







يترسبُ في القلبِ
      غيمُ حنينٍ
      ونافذةٌ مرَّةٌ
      وخيالٌ جريحٌ
      وذاكرةٌ عاثرةْ.
أبتاااااه:
     ويبزغُ وجهُك في أفقي
     ويحوّمُ مثلَ فراشةِ حزنٍ
     على حافةِ القلبِ.
صوتُك
-يا أبتاه-
        يدبُّ إليَّ دبيبَ الأنينِ
        إلى جسدِ الأغنياتِ،
        دبيبَ النشيجِ
        إلى رئةِ الفجرِ/فجر اكتمالك؛
    


 لكنه ليس يطفئ
       طعمَ السؤالِ الأليمِ على شَفَتَيِّ البراءةِ:
يا أبتِ
      كنتَ تخرجُ
      في صحبتي
ـ دائماً ـ
   كيف تخرجُ
   في صحبةِ الموتِ؟
                هذا الرفيقِ
                     البغيضِ
                      الغليظِ..

تشبثَ قلبي بأطرافِ حبكَ لي
(أبتاااااااه)
    وخارتْ رؤاي
    ارتمتْ لغتي بين أقدامِ صمتِك،
     قبَّلتُ أحذيةَ الموتِ،
     ناشدتُه باسمِ أطفالِه
    وتوسلَ دمعي إليه.
ركلَ الموتُ أحلامي الناعساتِ
           وألقمَ أغنيتي حجراً،
        وتغرغرتِ الريحُ بي و بنَوَّارتي وصباي
        فماذا عساها تقولُ القصيدةُ؟؟



-يا أبتِ-
ألفُ مبكيةٍ تتدفقُ من شرق
مرتفعاتِ الطفولةِ،
يهوي دمُ العمرِ في جرةٍ
لكأن الكواكبَ من شجني
خُلِقَتْ
       والمجراتِ.
ضاقتْ بي الأمنياتْ
والبلادُ تملَّكَها
حزني المتوثبُ
في شجرِ الضجرِ/ القاتِ
أين يطيرُ بي الحزنُ؟
أين يحطُّ بي الحزنُ؟


ليتَ السماواتِ تنشقُّ
                      يا أبتاه
     وتبلعُني
     ليت كفَّك تخرجُ
     من حائطِ الموتِ
     تمسحُ رأسَ القصيدةِ
        تغمرُها بالهدايا
        وبالقبلاتِ
        وتمنحُها أنتَ (جَعّالَةَ العِيْد)
حلوىً وثوباً ونظارةً
وسماءً مطرزةً بالمحبةِ
          تَشْرِي لها
         فرحاً طازجاً بريالين
         -مثلي زمانَ الطفولةِ-


   إنّ القصيدةَ يا أبتِ بانتظارِكَ...
أما أنا
       فأنا بانتظار صغيريَ,
هل أنتَ
       -مثليَ يا أبتِ-
       بانتظارِ صغيرِكَ؟؟
       هل أنتَ يا أبتِ بانتظاري؟؟؟


في مهبِّ الموت

وجاءَ الطفلُ يكبرُ أمَّه عاماً
     ونصف العام
     أحزاناً وآلاما..
    وجاءَ الطفلُ
   من رحمِ الكنايةِ...



ظلَّ يصرخُ
      ظلَّ يبكي
حين كان الأهلُ
   في استقبالهِ فَرِحين،
حاول أن يمدَّ يَديهْ...
لشخصٍ كان عندَ البابِ _مبتسماً_
                            يودِّعُهُ
                            فتخذله أصابعُهُ،
وحاولَ
    ثم حاول،
    ثم من حضنٍ
    إلى حضنٍ
    إلى حضنِ الأسى...
وهناك
  بعد مشقةٍ ناما...







نمتْ أحزانُ عينيه
  وشاختْ روحُه
  واحدودبَ العمرُ
وصارَ الطفلُ يمشي
            مثل عكازٍ
            بكفِّ الريحِ
صارَ الطفلُ
     يكبرُ أمَّه في الهمِّ
     أعواماً وأعواماً
تَراه
   كأن شيخاً في مهبِّ الموتِ
يسألُ طفلةً في المهدِ:
   أين أبي وهل سيعود يا (ماما)؟!


أنا وأبي
   وجَدِّي
   وابني الوسنانُ
   في أحضانِ
   بنتِ الغيبِ
   جئنا الأرضَ أيتاما...
 
قصيدتان إلى أبي


(1)

أبتاه,..
  صورتُك التي – عشرون عاماً –
  وهي تبحرُ في دمي
  ما حركتْ مجدافَها
ناديتُها
        وفتحتُ صدري كي أضمَّ هتافَها
يا.... يا....
        خيلُ الردى؟
        أم وقعُ أقدامِ البكاء؟


أبتاه.....
       من سيضمني؟
وأظنُني
     قد كنتُ أقرأُ
          وجهَ أمي
إذ قرأتُ صحيفةً
      أكلَ الأسى
            أطرافَها.


(2)


أبتاه....
ليس على القصيدةِ من جُناحِ
أبتاه.
لا تلمِ القصيدة َ
       إن أتَتْكَ كأنها
       نهرٌ عظيمٌ من نواحِ
       أو سماواتٌ تزينها الجراحُ
       مشاعلُ الأفراحِ فيها
         كالصباحِ بلا صباحِ


أبتاه....
     ما ذنبُ القصيدةِ؟
والقصيدةُ
كلَّما مدَّتْ يديها لي
      مددتُ لها جراحي.
 2004م




أمُّ الكتاب


سأقصُّ من رؤياي
   هذا المشهدَ العبثي
   حتى لا أطيرَ
   إلى مسامعِكم
   بأجنحةِ الغيابْ:
مرَّ الصبيُّ عليَّ
       مبتهجاً
       برفقةِ أمِّه
يزهو
    وفي يدِه الكتابْ.
وبعدها بدقيقتين
  وبضع صمتٍ
  مرَّ الكتابُ عليَّ
          مرتعشاً
         وفي يدِه الصبي

أين اختفتْ أمُّ الكتاب؟؟
أين اختفتْ أمُّ الكتاب؟؟
تأويل الحجارة

حجرٌ
   على الحجرِ استوى
قمرٌ
 تعفنَ تحتَ شباكِ الحكايةِ
           قبل أن يهتزَّ
          جرحُ الظلِّ في يدها
          بنحو أميرتين
          جديرتين
          بفارسِ الأحلامِ
حين يجيءُ ملغوماً












        فترتعشُ الحجارةُ
        فوق سطحِ السردِ
       تنحدرُ الحكايةُ
من ربى الموتى إلى وجعي......












    فكيفَ أقصُّ يا ربي
    ضفيرةَ عبلة الأولى
    على مرأى القوافل
                      والعواذل
                                والمرايا؟
كيف أعرفُ دارَ عبلة؟
غادرَ الشعراءُ
                آهتَهم،
وما غادرتُ
منذ بسطتَ لي يا رب
                متراً من دمي،
                        فرساً
                        وقافيةً
                        ومأوى...





  ذهبَ الذين تسللوا
  صوبَ الحكايةِ خلسةً
  وبدتْ لميسُ كأنها
-والريحُ تكنسُ ما تبقى من مثارِ الدمعِ
فوقَ رؤوسِ أحلامٍ تهاوى-
قمرٌ
      على حجرٍ هوى،
      فتبعثرتْ في البيدِ
         أجزاءُ الحكايةِ









من سيجمعُها؟!
        ويجمعُ ما تناثرَ
        في فضاءِ الطفلِ
        من ريشِ الغمامْ؟!
                      حجرٌ
                      على حجرٍ ينامْ.


حجرٌ على القمرِ استوى،
قمرٌ
توسدَ تحتَ شباكِ الحكايةِ ألفَ عامٍ
ريثما يثبُ الرخامُ
على رؤى شجرٍ
تسللَ في الكلامْ


شجرٌ
يدبُّ على العصا،
                ويشبُّ،
                 ثم يهبُّ
                 من أنحاءِ ويلٍ
يغمدُ الصحراءَ في الأسماءِ،
تطبقُ جفنَها (الزرقاءُ)
               ـ باكيةً ـ
               على عشبِ السماءْ

سبحاااااان
        من رفعَ السماءَ
             على الدماءِ
          وبثَّ وردَ الماءِ
               في الأشياءِ،
علَّم آدمَ الأشجانَ
                  والرؤيا
         وتأويلَ القصائد
                       والحجارة
                                 والنساء..
سبحانه
        من علَّمَ الطينَ البكاااااااء.
حجرٌ
     على حجرٍ
            هبااااااااااااااااااااااااااء.
ابن ذي شجنٍ


سرْ حيثُ شئتَ
       على قميصك يا بن ذي شجنٍ
غبارٌ لا غبارَ عليه
            بين يديك
            صبحٌ مالحٌ
            وحدائق صفرٌ
            وعمرٌ قاحلٌ
عمرٌ بلونِ الناي
            يركضُ
            في أزقةِ ناظريك.
                  


لهفي عليك
تصحَّرتْ كلُّ اللغاتِ
       على شفاهِ رؤاكَ
       وألفُ لا شيءٍ
          تميدُ به ظنونُك
          مرَّ ماءُ الحزنِ
          بين أصابعِ التذكار
          فاغتسلَ انتظارُك
           من بقايا صوتِ عصفورٍ
           تساقطَ فوق
          معطفِك الرماديْ







فرَّ حلمُك يا فتى،
فمتى سيغتسلُ الرصيفُ
           من انتظارِكَ؟
والنوافذُ
          من غبارِك؟
والحرائقُ
         من يديك؟






لهفي عليك
على بلادٍ يستضيفُك جوعُها العاري
وتخدعُك احتمالاتُ التأقلمِ في مواجعِها
فتدلفُ نحوَها
فيخيبُ ماؤكَ
يالــ (حائِك)حين تسقطُ من
                  مباهجِها سماؤك
يالـ(بائِك)حين تُقـــتلُ
 - ذات توقٍ -
   في الطريقِ إلى ,......
.........(إليك)


لهفي عليك
الليلُ تجلدُه البروقُ
وأنتَ مصلوبٌ على خشبِ الفجيعةِ!
ألفُ مشنقةٍ تدلتْ من سقوفِ الخوفِ
قرِّبْها كثيرا
           نحو عُنقِكَ.......
وابتسمْ للموتِ
             أو فلتبكِ,....
هذا ما عليكَ الآنَ
                   فافعلْ ما عليكَ
                        ولا عليك.
                                         
2005مسورة الحزن

قم إلى حزنِك الآنَ يا صاحبي
          إن حزنَكَ حضنُكَ
                فارمِ سماءَك
                بين يديه
وأثثْ خطاك
بماءِ مداراتِه
وبنبضِ المسافاتِ
يهطلُ من صافناتِ
              مراياه،
             




للحزنِ ظلٌّ بلا شاطئٍ....
فمهما نثرتَ أغانيك
    فوق رؤوسِ الدقائقِ
    أشعلتَ فيضَ ثوانيك
ـ يا صاحبي ـ
                    شمعةً
                    إثر شمعةْ
                    فلن يتقلصَ
                    من ظلِّه فيك
                    مثقالُ دمعةْ.

إن للحزن ظلاً بلا شاطئٍ
أيها الشَجَنِيُّ المعلقُ
كُنْ أنتَ سيدَ جرحِكْ،
       ألقِ روحَك في لجةِ الحزن
لا عاصمَ اليوم
إن الفرارَ إلى جبلِ الطينِ
                     عــــارْ
و إن ركوبَ السفينةِ
                    يا صاحبي
                    ليس إلا انكسار.



قُمْ إلى حزنِك الآنَ:
هو الحزنُ يا صاحبي
           نامَ آدمُ في حضنِه
           قشَّرَ الكلماتِ لآدمَ،
           علَّم آدمَ آهاتِه كلَّها:
كيف يبكي على جنةٍ
              عرضُها الأمنياتُ
انطفتْ فجأةً
       سقطتْ من يديه على حين أنثى.


وعلَّمَه
     كيف يصبو إلى أمِّهِ
      وهو يَحْبو
      على صدرها،
كيف يمشي
          على ألمين
          وراءَ جنازةِ هابيل
علَّمَه
كيف يذرفُ أبناءَه
                واحداً
                        واحداً
                               فوق خدِّ الغبار.





إنه الحزنُ يا صاحبي
                  آخرُ الكائناتِ
ذهاباً إلى الإحتضارْ،
                 أولُ الكائناتِ
هطولاً على الأرضِ
من قبل أن تتدحرجَ
               تفاحةُ الناي
              من ضلعِ حوا
              ويخرجَ آدمُ
              من بيضةٍ كالفخارْ.



إنِّي مسَّني الشعرُ

علَّمتَ قلبي أن يناغي نجمةَ الشعراءِ,
أن يقضيْ مساءَ الوجدِ
منتظراً بزوغَ الماءِ..
               في أفقِ القصيدةِ,
كلَّما قبضتْ يداي
على حروفٍ رثةِ المعنى..
              مرتقةِ العبارةِ,
جئتُ أحملُها إليكَ,
      فكنتَ تمطرها ذهولاً...
     كنتَ..توقدُ فيَّ غيمَ قصيدةٍ أخرى..









فللكلماتِ
-وهي تسيرُ بين يديكَ-
       إيقاعٌ حميمُ الضوءِ,
لم تفتأْ تسولُ لي بأني شاعرٌ
حتى ابتلعتُ الحوتَ
           ـ ذات غوايةٍ ـ





ويلاه...
إن الحوتَ
يكبرُ داخلي,
وأنا كعهدِ طفولتي برؤاي
(أحلمُ في بكاءٍ مفعمٍ في حضنِ أمي)
يا صديقَ القلبِ:
إني مسَّني الشعرُ,
احتواني الحرفُ،
أطبقَ جفنَه المَعْنَى عليّ,
وأَرْهَقَتْ حُلمَ البكاءِ
            مَكَائدُ الكلماتِ..


علِّمْني – صديقي-
كيف أقطعُ دابرَ الكلماتِ؟
أخمدُ فتنةَ الإيقاعِ
أطعمُ أحرفي للريح
        أقتلعُ القصيدةَ..
                 من جذوري؟




حين جرى اللوز

للهِ ضحكتُك الرشيقةُ!
كيفَ من سقفِ الندى
             هبطتْ عليَّ!
وكيف في خجلِ الفراشةِ
             صافحتْني،
             طوقتْني
             بالشذى،

مالتْ على شجني قليلاً،
ثم أَرْخَتْ
         فوقَ قافيتي جديلتَها،
وقالتْ لي
        عطوراً لا تُقالْ.
للهِ صوتُك
كيف أسرى بي
إلى الشجرِ/المحال...
وكيف أجرى اللوزَ
في وديانِ ذاكرتي،
وأنبتَ في سمائي
الماءَ
والأضواءَ
والعشبَ الزلال.

للهِ صوتُك
كيف فجَّرَ في عروقِ الصمتِ
أنهاراً من المَغْنَى,
وعلَّقَ فوقَ أكتافِ الغيومِ
حدائقَ المعنى،
وناداني: تعاااااااااااااااال.

2006م 



عند مفترق الأماني

من وحي الجلسات التي جمعتني بأستاذي وأخي وصديقي الأستاذ الشاعر / علي يحيى مسعد العرامي


رجلٌ عريضُ الأمنياتِ
طويلةٌ في الحبِّ قامتُه الحزينةُ
أسمرٌ
كسماءِ أغنيةٍ نمتْ في " القات "
                     موفورُ التأملِ
                     ناصعُ الكلماتِ
                      يكبرني



                      بألفِ قصيدةٍ
                      وقصيدتين
                            وبضع أحلام ٍ مدمّاةٍ

وتجمعُني به صلةُ الكآبةِ
        والشجونِ الغضةِ الآهاتِ,
        نجلسُ عند مفترقِ الأماني
نحتفي بالشعرِ:
       " تشبهنا يداه "
       وتَجْتَبِيْنَا الآهُ،
       تأخذُنا المواجعُ
           من أسامينا



نحلقُ في فضاءٍ
شاهقِ الشكوى,
نحطُّ على رؤوسِ الطيرِ
              و الأشجانِ,
              والأشياءُ أعنفُ
               من غموضِ حبيبتين

نبني جداراً في المراثي
كادَ يسقطُ فوقَ رأسَينا
نسيرُ على رؤوسِ أصابعِ الأحلامِ
                 كي لانزعجَ الموتى


نعرِّجُ
يانعيَّ الشوقِ
صوبَ ديارِ ليلى
ثم نعقلُ عندَ أطلالِ ابتسامتِها
                         سماءينا،
وتنشبُ غيمةٌ بين الندى والظلِّ
يُخْرِجُ صاحبي
        من جيبِ لهفتِه
        بقايا نظرةٍ ذبُلتْ
           ويشعلُ وردةً


وتطلُّ من شرفاتِ ذاكرتي
       شظايا القبلةِ الأولى
                       قناديلاً
                تكادُ تشجُّ صدرَ الصمتِ.
ثـمّة طيفُ أغنيةٍ يراودُنا
      فيخنقُه شخيرُ الليلِ،
        أصواتُ الصراصيرِ المسنةِ
                  في زوايا الأفقِ
                      والأملِ الركامِ


ونستظلُّ من الظلامِ
      بغيمةِ النجوى
ونفتحُ للمواجعِ
             صدرَ موالٍ عجوزٍ...
ندخلُ الأحزانَ
              من أبوابِـنا
             ونضيءُ فينـا
             دمعة ًً أو دمعتين.

عرام /9/2006م




ظِلالُ الحصى

إلى الصديق: ماجد أحمد الحاج



وحيداً
يسيرُ
على غفلةٍ من ظلالِ الحصى
والحكاياتِ
    ليس يعي
   ما تقولُ الحجارةُ للغيمِ
للطيرِ
    وهو يؤجلُ ملحَ المواعيدِ،
    ليس يعي
    ما توشوشُ هذي الحرائقُ في أُذُنِ الحُلمِ،



يجترُّ موالَه خلفَه،
ويباهى رنينَ الخطى
بسلالةِ أطيافِه..
كلَّما ساومتْه المدينةُ في خوفِـه
أعلنَ الجرحَ فاتحـةً
                  والمرايا صلاةْ.





وحيداً
يفتشُ عن حلمِه
في عيونِ التقاويمِ
            يقرأُ نصفَ سماءٍ
                  على عجلٍ
ثم يلقي الصحيفةَ
فوقَ رصيفِ الحنينِ
                    ويمضي
إلى قمرٍ لم  يؤرشفْ
                  إلى امرأةٍ لم تغلفْ
                  إلى وطنٍ لا يجيف.







وحيداً
كأن سماءً تسيرُ إليهِ
                   فينأى،
كأن رياحاً تمرُّ عليه...
              ولا شيءَ
              إلا الغبار
              البخور/ الغبار
                النساء /الغبار
               السماء /الغبار



الأحبة
والأصدقاء/
       الغبار
          الذي
             لا غبارَ عليه.





الألم الـدؤوب




صَدِئَتْ جهاتُ الماءِ
          في عينيك
واشتعلَ الندى شيباً


هنــاااك,.
          على نهودِ الوردِ
       أطبقَ جفنَه الرمليَّ
               ظلٌ راكدٌ،
وطَفَتْ على الوجعِ القصيدةُ
                  وحدها فتحتْ لسكينِ المسافةِ
جرحَ شباكين،
واندلقتْ يُدَثرُ ظلَّها الخـاوي
                 غُثاءُ الغيمِ,
                 والأشجانِ..








واستلقتْ على هُدبِ التأسي
                فضةُ الأوزانِ
       منهكةَ التأملِ والبكاءِ.


تكسَّرَتْ قارورةُ الميلادِ
      فوق الصخرةِ / الذكرى الضريرةِ
      واستوى حجرٌ على حجرٍ,
وعشبٌ غامضٌ
أفضى بغربتِهِ
لطيرٍ
      شبَّ في دمه
                  الأسى,
                        والطينُ,
                         والألمُ الدؤوبُ:
                     تقمصي حجراً ونــامي.


نهــايـة


عيونُ القصائدِ
        محشوةٌ بالنفاياتِ,
                  والقشِّ,
                 والثرثرةْ.
قالها,
ثم أغمضَ أحلامَه
     ونوايا مراياه
      واستيقظتْ
    شهوةُ المقبرةْ.
 


إلى امــرأة



قبضةٌ
     من رمادِ مراياي,
     أو حفنةٌ من خطاي,
سأنثرُها
    في الطريقِ إلى امرأةٍ
       -ضمَّها حجرٌ بين جنبيه-
       ناصعةٍ مثل معدنِ جرحي
                           وشفافةٍ
             كزجاج المواجع
                 لحظة يغسله المطرُ.






سمــاء




ذكرتُـكِ
فاحمرَّ وجهُ المسافةِ،
وانفرطَ القلبُ,
يا لسماءٍ
          مراهقةٍ
         تتكاثرُ في حجرِها
         كائناتُ الرماد.






لا فــرق




حين يُتَّـهمُ الزهرُ
               بالطلِّ,
حين تُدانُ الشجيراتُ
                بالماءِ,
لا فرق حينئذٍ
                 بين
                 عطرِ«جحودي»
                 وجيفةِ «تسبيحكم».






بـــرق




أيها البرقُ
         أمهلْ مراياكَ
         بعضَ التدفقِ
         كي يتسنى
              لمائِكَ
              أن يغتسل.



صنــعاء





إن كانت صنعاءُ
                امرأةً
فلماذا
 لا نبصرُ
       مما يوحي بأنوثتِها
                   غيرَ النهدين؟؟!!






..؟!






يا ابن أبي طالب
               ماذا لوكان الفقرُ
                            امرأةً
                            ماذا لو..........؟!



بـلاد






أَشَدُّ على الدجى
        من نفسها حرصا،
أَشَدُّ على الدجى
         من نفسه  حرصا،
بلادٌ
قاب أندلسين
              أو أقصى.






نافـورةُ الـورد


اتركوني على حافةِ الوجدِ
                  وانصرفوا:
                حين  أسقطُ
                في كفِّ وردتِها
سوف تقذفُ بي
             خارجَ الطينِ
               ضاحكةً,







سوف تدفعُني
نحو أفقٍ من الأزرقِ المتدفقِ,
                نافورةُ الوردِ
في كفِّ ضحكتها
              سوف أصعدُ
                             أصعدُ
                                   أصعدُ








.........
           ,.......
                   أسقطُ
                       أسقطُ
                             ثانيةً
                                 في يدي,


وجوه الأصدقاء




لا طعمَ للكلماتِ،
مرٌّ في فمي عسلُ الكتابةِ،
نكهةُ المعنى بلا معنى،
ورائحةُ الحروفِ كريهةٌ جداً
ومالحةٌ وجوهُ الأصدقاءْ.


الأصدقاءُ العابرون سبيلَ مرآتي
على مَهْلَيْنِ
يدَّخرون رملَ الحرفِ والحجرَ الملائمَ
للهروبِ من التورّطِ
– فجأةً–
في الماءِ...
يدَّكِرون
يبتكرون
يحتكرون
          ظلِّي
ثم ينتظرون
          مثلي
عندَ منعطفِ القصيدةِ
علَّ موتاً عابراً سيمرُّ











مرَّ هباؤهم
لا طعمَ للكلماتِ
والمعنى بلا ماءٍ
وقاحلةٌ وجوهُ الأصدقاءْ.









الأصدقاءُ العابرون سبيلَ مرآتي
على مَهْلَيْنِ
يقترحون قوساً خامساً للريحِ
قفازاً لرقصتِها على صدرِ الشتاءِ،
متاعباً أخرى،
         لجاماً للندى،
               ويثرثرون،
                   يُشَخِرُون





الأصدقاءُ يفكرون الآنَ في الحجرِ المتاخمِ
في الهروبِ من التورطِ،
-فجأةً-
        في الماء،
يبتكرون قتلي،
       ثم يحتكرون نعلي،
       ثم ينتظرون قبلي،
علَّ موتاً
حافيَ القدمين
         سوف يمرُّ مُرتبكاً
         فيلبس هذهِ الأشياءَ
                       أحذيةً
                       وجوه الأصدقاء.
صهيل فراشةٍ في دمي




- في السرِّ يفتحك النخيلُ..؟؟
- ويضيئني قمحُ الهلال
يمرُّ قربَ دمي صهيلُ فراشةٍ أولى
 فأنسى ما الفراشةُ
           وهي تعبرني
                 إليّ..؟
                 وما الصهيلُ؟










- ماذا تبقى منك فيك؟
- ثمالةٌ كسلى
- ومن أندى حرائقك؟؟
- القليلُ....
- والياسمين...؟
 - هو الدخيلُ..
-,...........
- قصيدتي الأولى،
         وأول دمعةٍ سقطت
        على خدي تلقفها الخليلُ..؟







- من أين ينحدر الغباريون؟؟
- ثقب في السماءِ/مظلةِ الرؤيا
         وسقفِ الماء والمعنى،
         ألا يكفي لينهمرَ المغولُ.






- من أيِّ ريحٍ تدخل المعنى؟؟
- من المعنى
- ومن أي الجهاتِ تهبُّ؟؟
- من وجع الجهاتْ...
- هل أنت موالٌ...؟!
-,..بما يكفي لتنفتحَ السماءُ على حكايتها







-ويدخلك النخيلُ...؟؟!!
- ويسيلُ عشبُ ضلالتي
           ويميل موالي على كتفي
                ويخرج عارياً
                        مني
                            دمي،
ويصيبني قمرُ الصدى،
               ويصيبُ
              خلخالَ السماواتِ
                           الخمولُ.


كيف السبيل إلى دمي..؟
أرضٌ تخبئني،
وأرض تختبي خلفي،
وأرضٌ لا تجيءُ ولا تضيءُ...
دم الملائكة استحال إلى غرابٍ،
والغرابُ إلى دمٍ يهذي
                 برائحة الغياب...
وثمَّ برقٌ دون مأوى،
ثمَّ ريح تستظل بما تورَّدَ
من مثار النقع فوق رؤوس أحلامٍ
                             تهاوى،
ثمَّ ذاكرةٌ تجرجرها الخيولُ،
ثمَّ رمحٌ سوف يمرقُ في مخيلتي
                    ويرتبك القتيلُ:

..........
.........
كيف السبيل إلى دمي..
                       كيف السبيلُ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق